فرصتكَِ
للترقي بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : مجالس سماع شمائل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وموطأ الإمام
مالك - رضي الله عنه - (تطوان - المغرب 8 ربيع الأول : 15 ربيع الآخر) - سؤال وجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
مقرأة الدُّرَّة المُضِيَّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية
مركز الفردوس للتنمية البشرية بتطوان - المغرب
برعاية واعتماد البرلمان الدُوَلي لعلماء التنمية البشرية بتركيا ، المرخص من الاتحاد الأوروبي وغيره
هذه مجموعة من الإجابات عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمجالس :
س1 : ما معنى مجالس سماع ؟ وهل يمكن للنساء أن يقرأن الأحاديث على الشيخ ؟
ج 1 : هذه مجالس سماع ؛ يعني الشيخ سيقرأ الأحاديث ويعلق عليها بذكر بعض الفوائد إن شاء الله ، وأحيانا بعض الطلاب يقرؤون والشيخ يعلق بإذن الله ، وهكذا حتى إنهاء الكتاب كاملا ، وينال الحضور إجازة بالسماع المتصل لهذه الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ يعني الشيخ قرأ أو سمع أحاديث الموطأ من شيوخه ، وهم كذلك سمعوه من شيوخهم ، وشيوخهم سمعوه .....وهكذا حتى نصل إلى الصحابة الذين سمعوا هذه الأحاديث من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وأما قراءة النساء على الشيخ فلا مانع في مجالس خاصة بهن . مرحبا بكم .
وقراءة الأخوات للأحاديث في المجالس الأصلية غير إلزامية . وأما في مجالس قضاء الأفوات فهي إلزامية للرجال وللنساء على حد سواء ؛ فمن فاته شيء هو من يقوم بقراءته بنفسه أو يشارك إخوته في سماعه بإذن الله . وبالله التوفيق .
س 2 : هل هناك فوائد لسماع الأحاديث ؟
ج2 : نعم ، الحمد لله رب العالمين ، الفوائد أكثر من أن تُحْصَى ، وقبل أن أذكر طرفًا منها أقول : ينبغي أن يخلص الطالب والشيخ النية لله - سبحانه وتعالى - ليحصدوا هذه الفوائد ، ومنها : ضبط الأحاديث وأسماء الرواة ، غَشَيَان الرحمة ، ونزول السكينة ، وحضور الملائكة ، وذِكْرُ الله - عز وجل - للحضور في الملإ الأعلى بإذن الله ، واستفادة علم ينير لنا الدنيا والآخرة (وهل ثَمَّةَ مخرجٌ للأمة من الفتن المعاصرة إلا في الاعتصام بالكتاب والسنة ؟!) ، واكتساب مهارة الصبر في طلب العلم ، والتأدب بآداب طالب العلم ، واستغفار الجمادات للحضور ، وثواب الحج والعمرة تامَّين بإذن الله ، وكثرة الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشرف رواية أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - بالأسانيد المتصلة ، وهو من خصائص هذه الأمة المباركة ، للمزيد تابع هذه الرسالة لشيخنا الفاضل وحيد عبد السلام بالي - حفظه الله - كما في الرابط التالي : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س 3 : هل ستكون القراءة سريعة جدًّا بحيث لا نفهم ما يُقْرَأ ، يعني "هَذْرَمة"؟
ج3 : لا ، بفضل الله - تعالى - القراءة ستكون متوسطة ، لا سريعة ، ولا بطيئة ؛ فالعبرة بالكيف لا بالكم ، ولا مانع عندنا من مد مدة المجالس ؛ ليكتمل السماع الصحيح على الوجه الأفضل ، وبالله التوفيق ، للمزيد عن خطورة القراءة السريعة تابع الرابط : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308516
س4 : هل إسناد الشيخ بالموطأ عال ؟ وما هو إسناده ؟
ج 4 : نعم بحمد الله الإسناد عال ، يروي الموطأَ الشيخ إسماعيل عن الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي بفوت وعن الشيخ أبي الحسن أحمد فتحي الإسكندري بلا فوت . للمزيد تابع الرابط التالي ، وسترى فيه الإسناد :
http://www.4shared.com/photo/G8CSbikuce/_online.html
س 5 : ما السيرة الذاتية للشيخ إسماعيل الشرقاوي - وفقه الله - ؟
ج 5 : السيرة مختصرة في الرابط التالي :
http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post.html
س6 : متى تبدأ المجالس ؟ وما مدتها ؟
ج 6 : أيام الدورة 8 ربيع الأول : 15 ربيع الآخر 1439 هـ = 27 نوفمبر : 3 يناير 2018 م تقريبا بإذن الله . سيقوم بقراءة الأحاديث الشيخ والطلاب الرجال بالتناوب.وستكون المجالس في فترة واحدة إلزامية : 5 مساء بتوقيت مكة = 3 مساء بتوقيت مصر = 2 مساءً بتوقيت المغرب ، يوميا إلا السبت والأحد . مدة المجلس ساعتان تقريبًا . ومن فاته شيء يمكنه أن يقرأه في المجالس المخصصة لقضاء الأفوات ، وهي ساعتان يوميا لمدة أسبوع كامل بعد انتهاء المجالس بإذن الله .
س7 : كم عدد الأحاديث في كل مجلس ؟
ج7 : الأحاديث المقرر قراءتها كل يوم 50 حديثًا من الشمائل ، وبعد إنهاء الشمائل نشرع في قراءة الموطأ بمعدل 167 حديثا يوميًا إلا السبت والأحد طبعا كما تقدم .
س 8 : ما هي الشهادات والإجازات التي يحصل عليها المشاركات ؟
ج8: يُعْطَى المشاركون والمشاركات إجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل للكتاب ، سواء مباشرة في مقر المركز أم عبر الإنترنت . في نفس وقت المجالس ، لا من التسجيلات .
س9 : كم رسوم اشتراك الفرد ؟
ج9 : ونبشر الجميع بأن الحضور مجاني للجميع (وفقا لمبادرة التدريب للجميع) ، وأما من يرغب في الشهادة والإسناد بعد انتهاء الدورة فينبغي أن يسمع الكتاب كاملا مباشرة ، وأن يدفع الرسوم الرمزية الخاصة بالدورة ، للمزيد تواصلوا مع واتساب الإدارة 00212690379779
أهلا بكم .
س10 : كيف نعرف الأحاديث التي فاتتنا عند الغياب أو تقطع الصوت ؟ وهل يمكننا قضاؤها ؟
ج10 : أرجو من الطلاب المشاركين - بارك الله فيهم - أن يحضروا معهم دفترًا ؛ لكتابة الفوائد ، وكتابة مواضع الوقوف والأفوات في كل مجلس ، ويمكنهم أن يقضوا هذه الأفوات بإذن الله في الأسبوع المقرر لذلك .
س11 : هل يمكننا متابعة المجالس عبر المحمول أو التابليت ؟
ج11 : نعم بحمد الله .
س12 : هل يمكنكم تسجيل المجالس ونتابع التسجيلات لقضاء ما فاتنا ؟
ج 12 : لا يصح السماع المتصل من خلال التسجيلات ، لا بد من السماع المباشر (عبر الإنترنت أو مشافهة) ، وأما تسجيل المجالس للفوائد فسنسعى إلى ذلك ، ونسأل الله التيسير .
س 13 : ما هي النسخة المعتمدة في سماع الشمائل وفي سماع الموطأ ؟
ج13 : بالنسبة للشمائل إما الطبعة التي بها تعليقات الشيخ الألباني - رحمه الله - أو الطبعة المشروحة للشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر - حفظه الله - .
وأما الموطأ فنرشح طبعة مؤسسة الرسالة ناشرون - تحقيق أ:كُلال حسن علي ، أو طبعة مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات - تحقيق أ/محمد مصطفى الأعظمي ، أو ما يماثلهما من طبعات معاصرة .
س14 : هل يمكنك أن تعطينا روابط تحميلها ؟
ج 14 : نعم ، بكل سرور .
رابط شرح الشمائل للشيخ البدر :
http://ajurry.com/home/wp-content/uploads/2014/01/sharh-shamail-an-nabi.pdf?x22262
رابط تحميل الموطأ نسخة كُلال :
https://ia800505.us.archive.org/2/items/FP148934/148934.pdf
روابط تحميل نسخة الأعظمي :
http://waqfeya.com/book.php?bid=1761
س 15 : كيف يتم تسجيل الحضور ؟
ج 15 : يتم تسجيل الحضور تلقائيا بدخول القاعة ؛ لأن المجالس تسجل ، فالإدارة تعلم بإذن الله من حضر ومتى ، وبعد إنهاء المجالس بإذن الله نرجو من الحاضرين الحضور الكامل للكتاب أن يراسلونا بأسمائهم كاملة ، عبر سكايب elsharkawe1427 أو عبر واتساب 00212672917596 أو على الخاص للفيس بوك لصفحة المقرأة :
https://www.facebook.com/Addorrh/
تقبل الله منا ومنكم ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .
بسم الله الرحمن الرحيم
مقرأة الدُّرَّة المُضِيَّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية
مركز الفردوس للتنمية البشرية بتطوان - المغرب
برعاية واعتماد البرلمان الدُوَلي لعلماء التنمية البشرية بتركيا ، المرخص من الاتحاد الأوروبي وغيره
هذه مجموعة من الإجابات عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمجالس :
س1 : ما معنى مجالس سماع ؟ وهل يمكن للنساء أن يقرأن الأحاديث على الشيخ ؟
ج 1 : هذه مجالس سماع ؛ يعني الشيخ سيقرأ الأحاديث ويعلق عليها بذكر بعض الفوائد إن شاء الله ، وأحيانا بعض الطلاب يقرؤون والشيخ يعلق بإذن الله ، وهكذا حتى إنهاء الكتاب كاملا ، وينال الحضور إجازة بالسماع المتصل لهذه الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ يعني الشيخ قرأ أو سمع أحاديث الموطأ من شيوخه ، وهم كذلك سمعوه من شيوخهم ، وشيوخهم سمعوه .....وهكذا حتى نصل إلى الصحابة الذين سمعوا هذه الأحاديث من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وأما قراءة النساء على الشيخ فلا مانع في مجالس خاصة بهن . مرحبا بكم .
وقراءة الأخوات للأحاديث في المجالس الأصلية غير إلزامية . وأما في مجالس قضاء الأفوات فهي إلزامية للرجال وللنساء على حد سواء ؛ فمن فاته شيء هو من يقوم بقراءته بنفسه أو يشارك إخوته في سماعه بإذن الله . وبالله التوفيق .
س 2 : هل هناك فوائد لسماع الأحاديث ؟
ج2 : نعم ، الحمد لله رب العالمين ، الفوائد أكثر من أن تُحْصَى ، وقبل أن أذكر طرفًا منها أقول : ينبغي أن يخلص الطالب والشيخ النية لله - سبحانه وتعالى - ليحصدوا هذه الفوائد ، ومنها : ضبط الأحاديث وأسماء الرواة ، غَشَيَان الرحمة ، ونزول السكينة ، وحضور الملائكة ، وذِكْرُ الله - عز وجل - للحضور في الملإ الأعلى بإذن الله ، واستفادة علم ينير لنا الدنيا والآخرة (وهل ثَمَّةَ مخرجٌ للأمة من الفتن المعاصرة إلا في الاعتصام بالكتاب والسنة ؟!) ، واكتساب مهارة الصبر في طلب العلم ، والتأدب بآداب طالب العلم ، واستغفار الجمادات للحضور ، وثواب الحج والعمرة تامَّين بإذن الله ، وكثرة الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشرف رواية أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - بالأسانيد المتصلة ، وهو من خصائص هذه الأمة المباركة ، للمزيد تابع هذه الرسالة لشيخنا الفاضل وحيد عبد السلام بالي - حفظه الله - كما في الرابط التالي : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س 3 : هل ستكون القراءة سريعة جدًّا بحيث لا نفهم ما يُقْرَأ ، يعني "هَذْرَمة"؟
ج3 : لا ، بفضل الله - تعالى - القراءة ستكون متوسطة ، لا سريعة ، ولا بطيئة ؛ فالعبرة بالكيف لا بالكم ، ولا مانع عندنا من مد مدة المجالس ؛ ليكتمل السماع الصحيح على الوجه الأفضل ، وبالله التوفيق ، للمزيد عن خطورة القراءة السريعة تابع الرابط : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308516
س4 : هل إسناد الشيخ بالموطأ عال ؟ وما هو إسناده ؟
ج 4 : نعم بحمد الله الإسناد عال ، يروي الموطأَ الشيخ إسماعيل عن الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي بفوت وعن الشيخ أبي الحسن أحمد فتحي الإسكندري بلا فوت . للمزيد تابع الرابط التالي ، وسترى فيه الإسناد :
http://www.4shared.com/photo/G8CSbikuce/_online.html
س 5 : ما السيرة الذاتية للشيخ إسماعيل الشرقاوي - وفقه الله - ؟
ج 5 : السيرة مختصرة في الرابط التالي :
http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post.html
س6 : متى تبدأ المجالس ؟ وما مدتها ؟
ج 6 : أيام الدورة 8 ربيع الأول : 15 ربيع الآخر 1439 هـ = 27 نوفمبر : 3 يناير 2018 م تقريبا بإذن الله . سيقوم بقراءة الأحاديث الشيخ والطلاب الرجال بالتناوب.وستكون المجالس في فترة واحدة إلزامية : 5 مساء بتوقيت مكة = 3 مساء بتوقيت مصر = 2 مساءً بتوقيت المغرب ، يوميا إلا السبت والأحد . مدة المجلس ساعتان تقريبًا . ومن فاته شيء يمكنه أن يقرأه في المجالس المخصصة لقضاء الأفوات ، وهي ساعتان يوميا لمدة أسبوع كامل بعد انتهاء المجالس بإذن الله .
س7 : كم عدد الأحاديث في كل مجلس ؟
ج7 : الأحاديث المقرر قراءتها كل يوم 50 حديثًا من الشمائل ، وبعد إنهاء الشمائل نشرع في قراءة الموطأ بمعدل 167 حديثا يوميًا إلا السبت والأحد طبعا كما تقدم .
س 8 : ما هي الشهادات والإجازات التي يحصل عليها المشاركات ؟
ج8: يُعْطَى المشاركون والمشاركات إجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل للكتاب ، سواء مباشرة في مقر المركز أم عبر الإنترنت . في نفس وقت المجالس ، لا من التسجيلات .
س9 : كم رسوم اشتراك الفرد ؟
ج9 : ونبشر الجميع بأن الحضور مجاني للجميع (وفقا لمبادرة التدريب للجميع) ، وأما من يرغب في الشهادة والإسناد بعد انتهاء الدورة فينبغي أن يسمع الكتاب كاملا مباشرة ، وأن يدفع الرسوم الرمزية الخاصة بالدورة ، للمزيد تواصلوا مع واتساب الإدارة 00212690379779
أهلا بكم .
س10 : كيف نعرف الأحاديث التي فاتتنا عند الغياب أو تقطع الصوت ؟ وهل يمكننا قضاؤها ؟
ج10 : أرجو من الطلاب المشاركين - بارك الله فيهم - أن يحضروا معهم دفترًا ؛ لكتابة الفوائد ، وكتابة مواضع الوقوف والأفوات في كل مجلس ، ويمكنهم أن يقضوا هذه الأفوات بإذن الله في الأسبوع المقرر لذلك .
س11 : هل يمكننا متابعة المجالس عبر المحمول أو التابليت ؟
ج11 : نعم بحمد الله .
رابط غرفتنا على برنامج زوم باختصار :
لأصحاب الحواسيب والهواتف الذكية والتابليت دخول غرفتنا عبر برنامج زووم ، رابط الغرفة :
رقم الغرفة (ID) الذي ينبغي أن يكتب في موضعه : 7704755557
فيديو توضيحي (كمثال مع استعمال رابط غرفتنا) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح البرنامج وكيفية الدخول :
زوم هو برنامج سهل جدا للبث الحي عبر الهواتف الذكية ، يمكنكم تحميله والاستماع من خلاله بشرط استعمال الإنترنت وقت البث .
ومن
خصائص البرنامج إمكانية فتح المايك للجميع ، وإمكانية بث الفيديو والشرائح
بصورة مباشرة ، كل ذلك مع إمكانية التسجيل ، ويمكن دخول الغرفة من المحمول
والتابليت والكمبيوتر ، مرحبا بكم .
المطلوب تنزيل البرنامج على الجهاز المطلوب استخدامه
وبعد تثبيت البرنامج للجهاز فليس مطلوبا أبدا تسجيل الدخول وتسجيل عضوية
كل المطلوب بعد تنصيب برنامج زوم الضغط على رابط دخول القاعة الذي سيتم ذكره في الأسفل
⏬⏬
لتحميل البرنامج للكمبيوتر العادي اضغط أو اضغطي هنا :
للتحميل للتابليت و السامسونج اضغط أو اضغطي هنا :
للتحميل للآي فون و الآي باد اضغط أو اضغطى هنا :
▪️◻️▪️◻️▪️◻️▪️
بعد التحميل اضغط أو اضغطي على رابط الدخول للغرفه من هنا :
إذا طلب منك رقما (ID) فاكتب هذا الرقم : 7704755557
فيديو توضيحي لكيفية دخول أي غرفة ببرنامج زووم :
تحذير :
ضع
أو ضعي لاصقًا للاحتياط على كاميرا الجهاز حتى لا يتم فتح الكاميرا بالخطأ
، وسيتم نقل البث لك مباشرة . مرحبا بكم وأهلا وسهلا . وفق الله الجميع
لما يحبه ويرضاه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12 : هل يمكنكم تسجيل المجالس ونتابع التسجيلات لقضاء ما فاتنا ؟
ج 12 : لا يصح السماع المتصل من خلال التسجيلات ، لا بد من السماع المباشر (عبر الإنترنت أو مشافهة) ، وأما تسجيل المجالس للفوائد فسنسعى إلى ذلك ، ونسأل الله التيسير .
س 13 : ما هي النسخة المعتمدة في سماع الشمائل وفي سماع الموطأ ؟
ج13 : بالنسبة للشمائل إما الطبعة التي بها تعليقات الشيخ الألباني - رحمه الله - أو الطبعة المشروحة للشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر - حفظه الله - .
وأما الموطأ فنرشح طبعة مؤسسة الرسالة ناشرون - تحقيق أ:كُلال حسن علي ، أو طبعة مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات - تحقيق أ/محمد مصطفى الأعظمي ، أو ما يماثلهما من طبعات معاصرة .
س14 : هل يمكنك أن تعطينا روابط تحميلها ؟
ج 14 : نعم ، بكل سرور .
رابط شرح الشمائل للشيخ البدر :
http://ajurry.com/home/wp-content/uploads/2014/01/sharh-shamail-an-nabi.pdf?x22262
رابط تحميل الموطأ نسخة كُلال :
https://ia800505.us.archive.org/2/items/FP148934/148934.pdf
روابط تحميل نسخة الأعظمي :
http://waqfeya.com/book.php?bid=1761
س 15 : كيف يتم تسجيل الحضور ؟
ج 15 : يتم تسجيل الحضور تلقائيا بدخول القاعة ؛ لأن المجالس تسجل ، فالإدارة تعلم بإذن الله من حضر ومتى ، وبعد إنهاء المجالس بإذن الله نرجو من الحاضرين الحضور الكامل للكتاب أن يراسلونا بأسمائهم كاملة ، عبر سكايب elsharkawe1427 أو عبر واتساب 00212672917596 أو على الخاص للفيس بوك لصفحة المقرأة :
https://www.facebook.com/Addorrh/
تقبل الله منا ومنكم ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .